أساسيات برامج كمال الأجسام

أساسيات برامج كمال الأجسام نصائح عامة

على الرّغم من إعتبار رياضة كمال اجسام مهمة شاقة ومرهقة إلا إنها تحمل داخلها الكثير من المتعة والفائدة حيث تمنح اللاعب جسم رياضي ممشوق وقوة عضلية وتمكنه من تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الأمراض الناتجة عن السمنة، بل ويظن البعض أن الوصول إلى كمال الأجسام يتطلب إجراء بعض التمارين المعقدة والأنظمة الغذائية القاسية، ولكن على العكس فهو يتطلب فقط إرادة قوية والتزام بكافة التعليمات من أجل الحصول على الهيئة المطلوبة، ولذلك تابعونا في ملف شامل ومفصل عن رياضة كمال الأجسام واساسيات البرامج الخاصة بالمبتدئين.

أساسيات برامج كمال الأجسام

  هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتم تنفيذها بكل دقة عند البدء في رياضة كمال الأجسام؛ لكي لا تحدث أي آثار جانبية أو صدمات نتيجة التعرض لبعض الحركات العنيفة بصورة مفاجئة، فنجد على سبيل المثال بعض من تلك الخطوات:

  • التغذية السليمة: يعتبر الغذاء الصحي والمتوازن هو بوابة الدخول للحصول على جسد رياضي بعيداً عن السمنة من خلال تناول كم كبير من البروتينات والفيتامينات والمعادن المتمثلة في الحليب والبيض والتونة والخضروات الورقية ولاسيما قبل التمرين، ويفضل الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية و الكحولية والتدخين مع شرب كميات كافية من الماء من أجل تعويض الجسم كمية الماء التي تم فقدها أثناء التمرين.
  • تمارين الإحماء: أو ما يطلق عليها البعض التخزين حيث يتم من خلالها تنشيط العضلات قبل البدء في أداء التمارين الرياضية الشاقة حيث تساعدك على تجنب الإصابة بالشدّ العضلي أو حدوث كسر أو إلتواء في العضلات، وذلك من خلال تهيئة الجسم على الأقل لمدة 20 دقيقة على الجري أو قفز الحبل أو الحواجز ومن ثمّ يتم البدء في التمارين الرياضية الأخرى.
  • الراحة والاسترخاء: يمكن أن يتم منح الجسم دقائق من الراحة والاسترخاء من أجل إعادة شحن طاقة الجسم بعد ذلك المجهود الشاق سواء تم ذلك بين كل جلسة وأخرى أو بين كل جهاز وآخر، حيث أن الضغط الزائد على عضلات الجسم دون أخذ قسط كافِ من الراحة يتسبب في زيادة شعور المتدرب بالتعب وعدم الرغبة في استكمال برنامج التأسيس.
  • حمل الأوزان المناسبة: يظن البعض إنه لطالما تم البدء في التمارين العنيفة يمكنه بذلك حمل مختلف الأوزان الثقيلة ولكن بالطبع ذلك مفهوم خاطئ والأفضل أن يتم زيادة الأوزان تدريجيًا لكي لا يحد أي ضغط مفاجئ على عضلات الجسم، ويمكن التشاور مع المدرب في ذلك من أجل إختيار الأوزان المناسبة حسب مرحلة التدريب الحالية.

تساؤلات حول رياضة كمال الأجسام

  وهناك بعض التساؤلات التي يطرحها كثير من المتدربين أو المبتدئين في رياضة كمال الأجسام فنجد على سبيل المثال أحد أشهر تلك التساؤلات وهو كم من الوقت يلزم المتدرب من أجل الحصول على الشكل المطلوب؟ حيث يشير كثير من الخبراء والمتخصصين أن الفترة تختلف من شخص لآخر حسب الحالة النفسية والجسدية فالبعض يحتاج لعدة جلسات والآخر يحتاج لعدة أشهر حسب استعداد الجسم.

بل وهناك بعض التساؤلات الأخرى الواردة عن مرحلة ما بعد التمارين الرياضية، حيث يقوم المدرب بإملاء بعض النصائح الخاصة بالتثبيت أو الحفاظ على الوزن لكي لا يعود الجسم إلى وضعه السابق مرة أخرى أو يحدث إرتخاء في العضلات وبالتالي قد يزداد وزن الجسم بصورة هائلة ويعمل على تخزين الدهون بصورة أكبر.

ويتساءل البعض حول النظام الغذائي الصحي والسليم في تلك الفترة حيث يجب أن يقوم الشخص بتناول ما يقارب ال 22 سعر حراري لكل رطل من وزن الجسم مع الإهتمام بنسبة الكربوهيدرات التي تمنحك القدرة على مواصلة التمارين وتحمل ذلك المجهود الشاق عكس ماهو شائع لدى كثير من المتدربين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *