حبوب الحديد

حبوب الحديد و ضرورتها و خطورة نقصها في الجسم

حبوب الحديد: هل تشعر بالتعب مأخرا ؟ هل تجد صعوبة حتى في صعود الدرج بالرغم من أنك سي صحة و رشاقة جيدة ؟ إذا فأنت تعاني من نقص في الحديد خصوصا ولو كنت إمرأة.
العديد من الأشخاص يهملون الحديد على أنه مكون غذائي ضروري لصحة الجسم ، لذلك فإن مشكلة نقص الحديد تعتبر من أكثر المشكل الغذائية إنتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية حيت يعاني منها حوالي 10% من السكان وهذه نسبة جد مرتفعة.
لذلك في هذه المقالة سنتكلم عن فوائد الحديد لى الجسم وكذلك ماذا سيحصل لك إذا كنت تعاني من نقص في هذه المادة و كذلك إذا ماكان عليك إستعمال حبوب الحديد حتى تعطي جسمك النسبة التي يحتاجها منه.



لماذا الجسم يحتاج حبوب الحديد

حبوب الحديد

يعتبر الحديد من الأحماض الأمينية الأساسية وذلك لأنه يعمل على إيصال الأوكسيجين إلى باقي الجسم. كما يعتبر الحديد من المكونات الرئيسية في تكوين هرمون الهيموجلوبين وهو الهرمون المتواجد في خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأوكسيجين من الرئتين إلى باقي الجسم .
وإذا كنت تعاني من نقص في مادة الحديد في جسمك فإن جسمك لن يقدر على نقل الأوكسيجين بشكل جيد وكذلك نقص في خلايا الدم الحمراء وبدون هذه الخلاتيا فجسمك لن يقدر على الحصول على المناسبة من الأوكسيجين و إذا لم تكن تحصل على ما تحتاجه من الأوكسيجين فستشعر بالتعب الشديد.

كم يحتاج الجسم من الحديد

الكمية التي يحتاجها جسمك من الحديد تختلف على حسب الجنس و العمر وكذلك على صحتك العامة.
الرضع والأطفال الصغار يحتاجون نسبة حديد أكثر من الكبار وذلك لأن الصغار يكبرون بشكل أسرع من الكبار . وفي الطفوله يحتاج الأولاد و البنات نفس كمية الحديد وهي 10 ميليغرام يوميا من العمر 4 إلى 8 سنوات و 8 ميليغرام يوميا من 9 إلى 13 سنة .
ولكن في سن المراهقة فإن إحتياج المرأة من الحديد يزداد وذلك لأن المرأة تفقد الدم كل شهر بسبب الدورة الدموية لذلك فإن المرأه تحتاج 18 ميليغام في اليوم من السن 19 إلى 50 سنة ولكن الرجل في نفس السن لا يحتاج إلا 8 ميليغرام من حبوب الحديد .
ولكن بعد إنقطاع الطمت على النساء فإن نسبة الحديد تنخفض كذلك وتصبح مثل ما يحتاجه الرجال.



أعراض نقص الحديد

الكثير من الناس لا يعلمون أنهم مصابون بفقر الدم حتى يلاحضو أعراض و علامات حيث تظهر علامات مثل شحوبة الوجه و الشعور بالتعب عند التمرن أو القيام بأي مجهود عضلي .

  1. علامات نقص الحديد :
  2. صعوبة في التنفس .
  3. زيادة ضربات القلب .
  4. برودة اليدين و الرجلين .
  5. هشاشة الأضافر و تساقط الشعر.
  6. تقرحات في زوايا الفم .
  7. إلتهاب اللسان .

إذا كنت تعاني من نقص في الحديد فعليك التركيز في طعامك على المواد الغنية بالحديد من اللحوم الحمراء و القطاني و الحبوب ، أو يمكنك إستعمال حبوب الحديد حتى تزود جسمك بالكمية التي يحتاجها من الحديد .

Leave a Comment

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *