اعراض الحمل في الاسبوع الاول الأكتر شهراتا

بالنسبة للنساء اللواتي لا يريدون الحمل فإن الأسبوع الأول من الحمل قد يمر دون أن تشعر بأي تغيير ، بل و إن الأسبوع الثاني كذلك قد يمر دون أن تشعر بأي شيئ . و ذلك لأن الدورة الشهرية تتغير من إمرأة إلى أخرى لهذا عندما تتأخر فلا تشك بأنها حامل و إنما تضن أن ذلك التأخر طبيعي .
ولكن هنالك معموعة من اعراض الحمل في الاسبوع الاول و التي يمكنها من مساعدتك لمعرفة إذا ما كنت حامل أم لا دون زيارة الطبيب ، و اعراض الحمل في الاسبوع الاول تتغير من إمرأة لأخرى ، ولكن هذه أشهرها لذلك عليك مراقبة نفسك إذا ما واجهت واحدة منها.

ماهي اعراض الحمل في الاسبوع الاول

 

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تغييرات في شكل الثدي: من اعراض الحمل في الاسبوع الاول هو تغيير شكل الثدي بحيت يصبح ملمس الصدر ناعما و ممتلئا بشكل أكثر وذلك لأنه أتناء وقوع الحمل يقوم جسمك بإفراز كمية كبيرة من هرمون الإستروجين و البروجسترون مما يدفع بغدد الثدي إلى التضخم لذلك ستشعرين بثقل في ثدييك أو شعورك بحساسية أكثر من المعتاد فيهما.

نزول بعض قطرات من الدم: عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة أفخم الرحم بعد مرور 6 إلى 12 يوم فقد تلاحضين نزول بعض قطرات من الدم في ملابسك الداخلية لذلك إذا ما وجدتها فلا تفزعي فهذا طبيبي فقط لا تنسي إعلام طبيبك بذلك حتى يتأكد من أن ذلك لا يعني شيئا آخر .

الإعياء: أثناء الأسابيع الأولى من الحمل فإن جسمك يعمل 24/24 7/7 في الكواليس و ذلك حتى يدعم عملية الحمل . لذلك فإن الإعياء هو شيئ طبيعي في هذه الحالة . زيادة نسبة إنتاج هرمون البروجسترون بعد الحمل يدفع بحرارة جسمك الأساسية إلى الإرتفاع مما يؤدي إلى نقص في طاقة جسمك ، كما أن قلبك سيزيد من عدد ضرباته و ذلك حتى يوصل كمية الأوكسجين اللازمة إلى الرحم لهذا فإنك ستشعرين بالتعب الشديد دون القيام بأي مجهود عضلي يذكر .

التبول المستمر: هنالك أن يضن أن ضغط الجنين على المتانة هو ما يجعلك تتبولين بشكل كبير ولكن هذا ليس السبب الوحيد لذلك فإن تضخم الرحم يجعل من الضغط على المتانة يزداد مما يجعلك تدخلين إلى الحمام بشكل مستمر ، كما أن زيادة نسبة ضغط الدم على الكلى يتسبب في ذلك أيضا ، لذلك فإن التوبل بشكل مزتمر يعتبر من اعراض الحمل في الاسبوع الاول.

النفور من الطعام و الشعور بالقرف: هذا قد يبدأ بعد أسبوع أو إثنيين من بعد الحمل ، و ذلك بسبب هرمون البروجسترون فهو يقوم بتأخير مجموعة من الأشياء بجسمك من ضمنها مدة الهضم بجسمك مما يؤدي أحيانا إلى الإمساك أو عسر الهضم ، كما أنك ستشعرين من النفور و القرف بمجرد النضر إلى بعض أنواع الطعام ، فمثلا لو كنت من محبي تناول البيض المسلوق سابقا فأثناء الحمل قد تصبحي تكرهينه كثيرا و مجرد النضر إليه قد يدفعك إلى الغثيان و هذا شيئ طبيعي يستمر ذلك إلى 6 أشهر.

تغييرات مفاجئة في المزاج: إذا لاحضت أنك أصبحت عصبية لأسباب تافهة مثل عدم وضع السكاكين في مكانها أو بسبب عدم إقفال باب الحمام. أو إذا أصبح مزاجك يتغير بشكل مستمر طوال اليوم من الفرحة العارمة إلى الحزن ، فهذا يعتبر من اشهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول . ك ما أن تغييرات المزاج شيئ عادي ولا يتطلب أي إهتمام طبي وسوف تتجاوزون ذلك بسرعة .

آلام الضهر و التشنجات : الكثير من النساء يخطئون بين هذه الأعراض و يضنونها بسبب الإجهاد أو بسبب الأعمال المنزلية الشاقة ، ولكن هذه تعتبر من أعراض الحمل في الأسبوع الأول و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية و كذلك بسبب نمو الجنين . لهذا عليك عدم القيام بكم ما هو شاق و تفادي حمل كل الأشياء الثقيلة حتى ولو كنتي في أسابيعك الأولى .

الإغماء و الشعور بالدوخة : العديد من النساء يشعرون بالإغماء قبل أن يكتشفو بأنهم حامل و ذلك لأن هرمون البروجيسترون يسبب الشعرو بآلام خفيفة في الرأس و ذلك عن طريق رفع حرارة جسمك مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية و الخفض من الضغط الدموي مما يتسبب إلى تأتر وصول الدم من الرحم إلى الدماغ و هذا ما يجعلك تشعرين بالإغماء أو الدوخة.

آلام الرأس: بعض النساء يشعرب بآلام في الرأس في مراحل متقدمة من الحمل و ذلك راجع إلى زيادة نسبة إفراز هرمون البروجسترون في الجسم كما أن آلام الرأس قد تحدت بسبب عدم شرب الكمية اللازمة من الماء .

كانت هذه بعضا من أشهر اعراض الحمل في الاسبوع الاول و أكثرها شهرتا بين النساء ، كما أنه ليس من الضروري أن تتعرضي لكل هذه الأعراض مرة واحدة فقد تواجهين بعضا منها فقط . لذلك إذا كنت تريدين معرفة باقي أعراض الحمل فأنصحك بقرائة هذا الموضوع الشاكل لأعراض الحم من هنـــا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares