جلوتامين فوائده بالنسبة للاعبي كمال الأجسام

جلوتامين : أتبتت الدراسات أن المكمل الغدائي الجلوتامين قادر على التقليل من الهدم العضلي الذي يحصل بعد التمارين، و كذلك يساعد الجسم على الإستفادة القصوى من البروتين لذلك في هذه المقالة سنتعرف على .



ماهو الجلوتامين ؟
ماهي فوائد الجلوتامين؟
ما الكمية التي عليك إستعمالها؟
ماهي أضرار الجلوتامين ؟
لمادا عليك إستعمال الجلوتامين؟

حمل تطبيقنا على الأندرويد و تعرف على برنامج تمارين كمال الأجسام الخاص بأبطال كمال الاجسام الآن

تعريف الجلوتامين

يعتبر الجلوتامين من أكتر الأحماض الأمينية المتواجدة بعضلاتك. فإن أزيد من 67% من هيكل العضلة يتكون من الجلوتامين من 16% من النيتروجيم مما يجعل من الجلوتامين الناقل الرئيسي للنيتروجين إلى مسام العضلات .
عند القيام بالتمارين الرياضية فإن نسبة الجلوتامين تقل في الجسم مما يستبب بالتقليل من القوة والقدرة على التحمل وكذلك الإستشفاء العضلي ، ويمكن أن تأخد أزيد من 6 أيام حتى يعود مستوى الجلوتامين في الجسم إلى ما كان عليه ، كما أن الجلوتامين يلعب دورا أساسيا في تركيبة البروتينات ، وهذا ما أتبتته دراسات أن الجلوتامين قادر على الزيادة من الإستشفاء العضلي و على الزيادة من إستفادة الجسم من البروتينات .



فوائد الجلوتامين بالنسبة للاعبي كمال الأجسام

جلوتامين

يعتبر الجلوتامين  مانح للنيتروجين و للكاربون في الجسم ويساعد على تخزين حمض الجليكوجين مما يساعد على تخزين الطاقة ، ويعتبر الجلوتامين من أهم العناصر المكونة للبروتين الذي يساعد على تضخيم العضلات و الذي يساعد على إصلاح  وبناء العضلات وهذه قائمة بفوائد الجلوتامين .

  • الجلوتامين هو واحد من أهم العناصر الغذائية للأمعاء فهو لديه القدرة على إصلاح القناة الهضمية والمساعدة على الحفاض على سلامة الأحشاء
  • الجلوتامين يساعد على تعزيز جهاز المناغه لديك ، فبالنسبة للاعبي كمال الأجسام الذين يستعملون أوزان تقيلة فإن نسبة الجلوتامين لديهم تقل (الجلوتامين هو مصدر الطاقة الأساسي لنظام المناعة الخاص بك)
  • يساعد على زيادة إفراز هرمون الذكورة فقد أتبتت دراسات حديتة أن 2 غرام من الجلوتامين تساعد على زيادة هرمون الدكورة بنسبة 400%
  • يساعدك على تجديد مستوى الجلوتامين عند التمرين فمن المعروف أن مستوى الجلوتامين يقل عند التمرين
  • الجلوتامين يساعد على الحفاض على حجم الخلية و على نسبة الماء فيها ، ويسرع من شفاء الجروح و كذلك يساعد على الإستشفاء العضلي
  • الجلوتامين مربوط باتركيبة البروتينات ، فهو يحمي العضلات من الهدم وذلك عن طريق توفير الجلوتامين لخلايا أخرى بالجسم
  • اظهرت الأبحات أن 1.6 من الجلوتامين قادر على علاج قرحة المعدة في أقل من 4 أسابيع

اظهرت الأبحات أن الجلوتامين هو أهم عنصر بالنسبة للاعبي كمال الأجسام فهو يعتبر من أهم العناصر التي تساعد على تضخيم العضلات وهذه العناصر لا تتوفر في أي نوع آخر من الأحماض الأمينية .

الكمية التي عليك إستعمالها

جلوتامين

بالنسبة للاعبي كمال الأجسام  عليهم إستعمال كمية تتراوح بين 10 إلى 15 غرام من الجلوتامين ويجب تقسيمها على ثلاث حصص أي حوالي 5 غرامات لكل حصة ، ولكن يجب عليك التأكد ما ادا كنت تستعمل أي مكل غدائي آخر مثلا الواي بروتين أو السيرياس ماس  فهذه الأخيرة تتوفر على كمية معينة من الجلوتامين لذلك عليك أخد تلك النسبة بالإعتبار ، أما بالنسبة لأفضل الأوقات لإستعمال هذا المكمل فهي في الصباح و مباشرة بعد الإنتهاء من التمارين لأنه كما قلنا أنه يقل عندما تمارس التمارين لذلك عليك إستعامله بعد التمارين و كذلك قبل النوم .

هل له أضرار على الصحة ؟

كما اظهرت الأبحات أن الجلوتامين ليست له أية أضرار على الجسم فهو يتم إنتاجه في الجسم بطريقة طبيعية ، ولكن كباقي المكملات الغذائية فإن الإستعمال الزائد له قد يتسبب لك في مشاكل فادا إستعملت الجلوتامين بشكل كتير و أكتر من اللازم فقد يتسبب لك في مشاكل في المعدة لذلك عليك إحترام الكمية الموصى بإستعمالها وذلك للتجنب أية مشاكل .

أسباب تجعلك تستعمل الجلوتامين

الجلوتامين يعتبر من أهم المكملات الغذائية بالنسبة للاعب كمال الأجسام وليس لاعبي كمال الأجسام فقط بل لكل الناس فهو يساعد على الحفاض على وضيفة الأمعاء و يساعد على الإستجابة المناعية كذلك

حمل أقوى و أول تطبيق عربي يقدم لكم العديد من الوجبات الخاصة في تضخيم العضلات مع دكر نسبة البروتين و الدهنيات و الكاربوهدرا في كل وجبة مع طريقة التحضير. gym maroc إضغط هنا لتحميل 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *